قاليباف يتجه لعُمان مع عراقجي لبحث مضيق هرمز.. وطهران تؤكد: لا مفاوضات نووية ولا التزامات جديدة
أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أنه يتوجه إلى سلطنة عُمان بصحبة وزير الخارجية عباس عراقجي، لبحث آليات تعزيز التعاون الثنائي بين طهران ومسقط، مع التركيز على الترتيبات المتعلقة بإدارة حركة الملاحة في مضيق هرمز.
وأوضح قاليباف، عبر حسابه على منصة “تيليجرام”، أن الزيارة تهدف إلى مناقشة سبل تطوير التعاون المشترك وتنسيق الجهود الإقليمية المرتبطة بأمن الممر الملاحي الاستراتيجي، مؤكدًا أن عراقجي سيرافقه في هذه الزيارة الرسمية.
وفي سياق متصل، شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في تصريحات نقلتها وكالة “إرنا”، على أن طهران لم تخض أي مفاوضات بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات الأخيرة مع الولايات المتحدة في سويسرا، كما لم تقبل أي التزامات جديدة.
وأضاف بقائي أن التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيستمر وفق الأطر والإجراءات المعتادة، وبما يتماشى مع قرارات البرلمان الإيراني والمجلس الأعلى للأمن القومي.
